منتدىاِدفاك لعلوم الحاسوب واللغات

منتدى يهتم بكل مايخص الحاسوب واللغات
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
اكاديمية اِدفاك لعلوم الكمبيوتر واللغات Edvack Academy For Computer Sciences and Languages

شاطر | 
 

 رقصة الكمبلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرشيد الفاتح

avatar

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

مُساهمةموضوع: رقصة الكمبلا   الأحد 13 يناير 2013, 2:36 pm

الكمبلا من الرقصات التقليدية في السودان. تشتهر بها قبائل النوبة في منطقة كردفان. الرقصة تقليد اجتماعي، هو عبارة عن احتفال بتغير المواسم. تُمارس هذه الرقصة في فصل الخريف وفترات من الشتاء، كما تمارس احتفاءً بموسم زراعي مزدهر وقبيل الأعراس والمناسبات السعيدة. وتعتبر هذه الرقصة مهرجاناً بحد ذاتها ينتظره اعضاء القبيلة. ترافق الرقصة أغان عن الشجاعة والكرم والأمل، ولكل حركة أو زي دلالة.
ولرقصة الكمبلا نظم معقدة وطقوس مرتبة ترتيباً عند قبائل النوبة تتوارثها الأجيال جيلاً بعد جيل، وتؤدي باعتبارها رقصة شعبية في أي وقت،ولكن الأصح إن لها ميقات وطقوس لا تخرج عن نطاقها إطلاقاً مهما كانت الظروف، لأنها تراث نوبي تمارسه بعض القبائل في منطقة كادقلي وهى قبائل ( القوري، والصبوري منشا الكمبلا،وكادقلي، ميري، مورتا، وكوفا) ، وتشكل الكمبلا الموروث الثقافي لهذه القبائل لما يصاحبها من طقوس ونظم صارمة.
تعود أصول رقصة الكمبلا إلى القرن 18، لا معنى واضحاً لكلمة الكمبلا. ولكنها ترتبط بنضوج الصبية. يتشبه النوبيون بشجاعتهم بالثيران. وتتشبه الأزياء والحركات والأصوات التي تصدر خلال الرقصة بهذه الحيوانات الكبيرة. يلبس الرجال قروناً على رؤوسهم دليلاً للقوة، ويحملون على ظهورهم جلود حيوانات ثقيلة جداً. ولا يحق لمن هو دون سن العاشرة ممارسة رقصة الكمبلا، كما لا يحق لمن لم يمارس هذه الرقصة خلال ست سنوات متتالية أن يضع القرنين على رأسه.
تتوزع النساء في حلقات يؤدين أغنيات، فيما الرجال يرقصون في الوسط، يقومون بحركات إيقاعية بالرجلين، وينتقلون من مكان إلى آخر، وعليهم أن يستمروا في الرقص لأطول وقت، وأن يتحملوا ثقل الجلود المرمية على ظهورهم، ومن يصمد يتولَّ مسؤولية حماية القبيلة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رقصة الكمبلا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدىاِدفاك لعلوم الحاسوب واللغات :: المنتديات العامة :: المنتدى االثقافى-
انتقل الى: